أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / النعمة :إستعراض العضلات السياسية علي وقع الأعيرة النارية(تحليل)

النعمة :إستعراض العضلات السياسية علي وقع الأعيرة النارية(تحليل)

2016-05-02 20.07.21منذ أن أعلن عن زيارة محمد ولد عبد العزيز الي ولاية الحوض الشرقي والإستعدادات جارية علي قدم وساق بين مختلف أطر الولاية .

الا أن التنافس الأبرز هو الذي تدور رحاه بين الوزيرين الأولين الحالي :يحي ولد حد أمين والسابق:مولاي ولد محمد لغظف وإن كان ولد حد أمين يغيب عن الميدان عكس ولد محمد لغظف الذي شد الرحال الي الولاية قبل أيام.

وفي الجهة المقابلة تحاول كل قبيلة إظهار ولائها بشكل مستقل عن أي تبعية سابقة لأن المرحلة تقتضي عقلية: نفسي نفسي.

لذالك ففد نسفت جل التحالفات القديمة وكثرت المبادرات التي يتنصل أصحابها من أي إنتماء سابق لايخدم الفبيلة أوحتي العشيرة في بعض الأحياء.

مداخل المدينة غصت بالوفود وعلي وقع إطلاق الأعيرة النارية التي يراد منها إرسال رسائل في الغالب ليست مشفرة بقدر ماهي إعلان عن القدوم.

غير أن الملاحظ في هذه الزيارة أنها شاملة لولايات الشرق الموربتاني الثلاثة:الحوض الشرقي .الحوض الغربي. ولعصابة وإن كان ذالك بشكل غير معلن الا أن توافد هذه الولايات الي النعمة جعل المراقبين يلمحون بإحتمال برمجة ذالك مع الولايات الثلاثة.

2016-05-02 20.08.45لقد إعتمد النظام سياسة سلفه في عهد نظام ولد الطايع ورويدا رويدا بدء الإنسجام يلوح في الأفق وعادت مع ذالك نبرة القبيلة والجهة بدل الوطن والمواطن التي تبناها النظام في أولي فترات حكمه والتي علي مايبدو تعثر تطبيقها علي الأقل في الشرق المريتاني.

الأمر الذي جعل كثير المراقبين يتسائلون عن أهم الخطوات التي ستعقب -بيعة النعمة-

فلاش إنفو

اتصل بنا على: 43409999 - 36676969 - 20301515

شاهد أيضاً

إسلمو: قاتل الفتاة ” أميمة” يصرح : لم أكن اريد قتلها بل خنقها عندما بدأت تقاوم

مع تمكن الشرطة الوطنية من القاء القبض علي منفذي عملتي الإغتصاب والقتل بحق الضحية الشابة …